تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

إستخدام النظام للسلاح الكيماوي

الدوافع والدلالات والدروس المستفادة

نفى النظام السوري وقوع أي مجزرة في يوم ٢١ آب عن طريق وكالة سانا للأنباء التي أدعت فبركت الأخبار, و لكن تواتر أكثر من ١٣٠ فيديو من مصادر مختلفة خلال يوم واحد, وكذلك وصول عدة مئات للصور خلال ساعات الصباح جعل من الصعب جدا تجاهل الحادثة.

وقد أوضح العديد من الخبراء، من بينهم خبير الأسلحة الكيماوية البلجيكي جاين بايكال زاندرز؛ وستيفان موغل من المكتب السويسري الإتحادي لحماية المدنيين؛ واليستار هاي من جامعة ليدز في المملكة المتحدة، أن مجموعة الأعراض للعديد من المصابين واضحة جداً ولا يمكن تجاهلها. كما أكدت منظمة هيومن رايتس وقوع المجزرة وحملت النظام مسؤوليتها.

 

١ مقدمة

٢ دوافع النظام لاستخدام السلاح الكيماوي

٣ نتائج وعواقب إستخدام السلاح الكيماوي

٤ إحتمالات إعادة إستخدام هذا السلاح مرة أخرى

٥ توصيات عملية للثوار في الداخل

 

يوجد العديد من الروايات المتشابهة حول الأماكن التي انطلقت منها الصواريخ الكيماوية و الفرق المسؤولة مباشرة عن إطلاقها. لا نريد الخوض في هذه التفاصيل إذ نكتفي بتحميل نظام الإجرام المسؤولية الكاملة عن استخدام هذا السلاح كما نحمله المسؤولية الكاملة عن مقتل أكثر من ١٠٠ ألف سوري و تشريد ثلث الشعب و تدمير معظم مرافق الدولة وضياع سيادتها واستقلالها من خلال استجلاب التدخل الأجنبي.

فيما يلي سنناقش النقاط التالية:

٢ دوافع النظام لاستخدام السلاح الكيماوي

"لم تكن هذه المرة الأولى التي يستخدم فيها نظام الأسد السلاح الكيماوي"صرح هارلد كويات رئيس لجنة الناتو في وزارة الدفاع الألمانية. حيث قام النظام بإستخدام هذا السلاح بجرعات مخففة عدة مرات بهدف رفع عتبة الألم عند الشعب السوري و المجتمع الدولي في آن واحد. وكان ضابط المخابرات الأميركية الأسبق جوزيف هوليداي في دراسة لمعهد واشنطن للدراسات الحربية قد كتب قبل عدة أسابيع من المجزرة: «الأسد يدرس بشدة استخدام القوة ويمهّد تدريجياَ لاستخدام السلاح الكيماوي». ولكن ماهي دوافع النظام لإستخدام هذا السلاح على نطاق واسع في ٢١ آب؟

٣ نتائج وعواقب إستخدام السلاح الكيماوي

لعل أبشع نتائج المجزرة هو خسارة سوريا لأكثر من ١٣٠٠ من أبناءها. قد يكون التدخل العسكري الغربي هو النتيجة العسكرية المباشرة حيث تعطي المجزرة للغرب العديد من الدوافع للرد على هذه السابقة بعمل عسكري. وقد تمت مناقشة هذا المحور في ورقة عمل خاصة بالتدخل الغربي المحتمل في سوريا ويمكن العودة لها. يمكن أيضا أن نضيف هنا النقاط التالية:

وبالتالي ستكون من النتائج المباشرة هو خسارة سيادة وإستقلال سوريا بالمعنى العسكري وذلك بعد أن تم خسارة السيادة السياسية لصالح القوى الإقليمية و الدولية صاحبة النفوذ والقوة في المراحل السابقة.

٤ إحتمالات إعادة إستخدام هذا السلاح مرة أخرى

٥ توصيات عملية للثوار في الداخل

من خلال الكارثة التي حلت في الغوطة الشرقية و في المعضمية في ٢١ آب ٢٠١٣ كان هناك العديد من الدروس المستفادة, التي يجب الإستفادة منها لتخفيف الأضرار في حال تكرر إستخدام السلاح الكيماوي في المستقبل. بسبب غياب الدولة التي تعمل على تنظيم شؤون المواطنين في حالات الأزمات والكوارث سيتعيّن على المواطنين تنظيم شؤوونهم بأنفسهم و إعداد خطط طوارئ الخاصة بهم و بمناطقهم. يمكن أن تتضمن خطط الطوارئ النقاط التالية:

تم إصدار هذه الورقة  بإسم المكتب السياسي لمجلس قيادة الثورة في مدينة دمشق وذلك في منتصف شهر سبتمبر لعام ٢٠١٣